الخميس، 28 فبراير 2013

فيلم السلحفاة - The Turtle




فيلم السلحفاة قد فاز بالجائزة الذهبية عن فئة الأفلام البيئية في مهرجان كان السينمائي للأفلام القصيرة السينمائية والتلفزيونية للعام 2012 وذلك بعد الإقبال الواسع والاستحسان الكبير الذي لقيه أثناء عرضه في جناح الإمارات في إكسبو يوسو والمتابعة القوية التي حظي بها بعد ضمه إلى قائمة الأفلام المتضمنة في القناة الخاصة التي أنشأها المجلس الوطني للإعلام على موقع يوتيوب تحت اسم "أفلام عن الإمارات".

ويبرز في الفيلم الأداء المميز للفتى المواطن أحمد الظهوري الذي يشارك في الفيلم بدور- علي - الذي يصمم على التصدي لخطر الأكياس البلاستيكية على البيئة البحرية في الإمارات من خلال حظر استخدام الأكياس غير القابلة للتحلل وهي مبادرة بدأت الإمارات في تطبيقها واقعيا بمتابعة من وزارة البيئة وهيئة البيئة - أبوظبي وعبر حملة واسعة في وسائل الإعلام في الدولة.

ويأتي رد فعل - علي - هذا نتيجة ما يشعر به من حزن بسبب نفوق لؤلؤة السلحفاة التي كانت محط دراسة لأكثر من أربعين عاما بعد أن ابتلعت كيسا بلاستيكيا معتقدة أنه قنديل بحر ما أدى إلى انسداد في جهازها الهضمي ونفوقها.

وأعرب الظهوري عن سعادته بفوز الفيلم بجائزة الدولفين الذهبي ودعا في كلمة ألقاها إلى مواصلة العمل على إنتاج أفلام تلعب دورا في نشر الوعي بالقضايا البيئية .. وقال " هناك الكثير من القضايا البيئية الأخرى التي يمكن أن نؤثر فيها إيجابيا من خلال تسليط الضوء عليها.. أنا شاب يشعر بالقلق على ما نفعله بكوكبنا .. وأعتقد أن علينا مسؤولية يجب تحملها وأن السينما يمكن أن تلعب دورا كبيرا في هذا المجال ".

يذكر أن هذه الجائزة تأتي ضمن فعاليات قمة ومسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية المنبثقة عن معرض "مهنيي الإذاعة والتلفزيون في الشرق الأوسط" والتي تمثل أبرز حدث يسعى للنهوض بالإبداع في مجالات التكنولوجيا وصناعة المحتوى ومنصات البث في مجال الإذاعة والتلفزيون بمنطقة الشرق الأوسط .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق